الدكتوراه

لا يشترط دراسة أي مقررات دراسية (Pre-requisite courses) قبل التسجيل للدكتوراه و لكن في حالة كون خلفية الطالب مختلفة عن المجال الذي سيتم التسجيل فيه، يٌطلب دراسة بعض المقررات الدارسية قبل التسجيل و يتم تحديد ذلك من خلال القسم العلمي.
تسجيل النقطه البحثية
وقت التقديم: في أي وقت خلال العام الجامعي
الأوراق المطلوبة:
لسحب ملف قيد
•    الإستمارات و التعهدات المرفقه بملف التقديم
•    صوره من الرقم القومي
•    6 صوره شخصية
•    شهاده الميلاد (أصل)
•    شهادة البكالوريوس ( أصل)
•    بيان تفصيلي بالدرجات ( أصل)
•    شهادة الماجستير (أصل)
•    أصل شهادات أي مؤهلات اخري ( دبلوم )
•    مليء استماره البيانات الالكترونية


لتسجيل النقطه البحثية
•    الإستمارات و التعهدات المرفقه بملف التسجيل
•    البروتوكول باللغة العربية والانجليزية موقعة (كل ورقة) من جميع المشرفين 
•    شهادة اجتياز دورة الانتحال العلمي (Plagiarism)
•    شهادة اجتياز اختبار التوفل (TOEFL) بدرجه 500 معتمده من Amideast
•    نموذج حلقة نقاش السيمنارموقع من الحضور و معتمد من رئيس القسم
•    إفاده من المكتبة الرقمية ببراءاه العنوان
•    تسديد رسوم التسجيل
•    CD  محمل عليه البروتوكول باللغة العربية والانجليزية
•    إفاده من المكتبة الرقمية برفع العنوان على المستودع الرقمي لاتحاد المكتبات الجامعية (بعد الموافقة علي التسجيل)

خطوات التسجيل:
•    يتم تحديد احتياج الطالب الي دراسة مقررات تأهيلية (Pre-requisite courses) قبل تسجيل النقطة البحثية. اذا كان تخصص رسالة الماجستير هو نفس التخصص المراد التسجيل علية في الدكتوراه لا يشترط دراسة أي مقررات تأهيلية و لكن في حالة اختلاف التخصص يتم دراسة مقررات تأهيلية يحددها القسم العلمي و يجب اجتيازها قبل تسجيل النقطة البحثية. 
-    يتم تقديم طلب للقسم العلمي للبت في احتياج الطالب لدراسة مقررات دراسية من عدمة و تبدأ الدراسة (في حال اللزوم) مع بداية العام الاكاديمي.
•    تحدد النقطه البحثية مع المشرفين و يتم كتابة بروتوكول العمل باللغة العربية و الإنجليزية و يتم توقيع جميع أوراق البروتوكول من جميع المشرفين .
•    يتم سحب ملف القيد و التسجيل  نظير مبلغ 350 جنيها ]يتم الدفع عن طريق نظام" فوري"[ من قبل إدارة الدراسات العليا ( شؤون الدارسين)  و ذلك خلال ساعات العمل الرسمية من الساعه 9 صباحا حتي الساعه 2 و النصف ظهرا من السبت الي الخميس .
-    يوجد نسخه الكترونيه لملف التسجيل .يمكن مليء الملف عن بعد و تسديد رسوم سحب ملف التسجيل لاحقا عند وقت التقديم .
•    يتم اجتياز اختبار التوفل (TOEFL) و دوره الانتحال العلمي (Plagiarism)
•     يتم عمل حلقه نقاش (seminar) للنقطه البحثية للعرض علي القسم العملي و يتم استيفاء نموذج حلقة النقاش و اعتمادة من رئيس القسم العلمي
-     يتم تحديد ميعاد حلقة النقاش مسبقا بعلم من رئيس القسم و وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا خلال اعلان رسمي داخل الكلية.
•    بعد عمل حلقة النقاش(و قبل انعقاد مجلس الكلية) يتعين علي الطالب احضار إفاده من المكتبة الرقمية ببراءه العنوان.
•    الأوراق المطلوبة لبراءه العنوان:
أ- مليء نموذج براءه عنوان و اعتمادة و ختمة من الكلية
ب- نموذج حلقة النقاش (seminar) معتمد من رئيس القسم
ج- بروتوكول العمل باللغة العربية و الإنجليزية موقع من المشرفين
د- CD محمل علية جميع المستندات السابقه
و يسلم الطالب هذه المستندات للمكتبة الرقمية ( بمركز اللغات بالدور الثالث بجوار كلية التجارة) و يحضر افاده ببراءه العنوان.
•    ثم يتم استيفاء النماذج المطلوبة في ملف التسجيل و تقديم كافة المستندات السابقه لشؤون الدارسين.
•    يتم عرض ملف تسجيل النقطه البحثية علي مجلس القسم للمراجعة ثم يتم رفعة الي مجلس الدراسات العليا للاعتماد و يتم اعتماده أخيرا من مجلس الكلية ]و يتم ذلك من خلال شؤون الدارسين]
•    بعد اعتماد تسجيل النقطه البحثة من مجلس الكلية ( الأسبوع الثاني من الشهر الميلادي) يتعين علي الطالب رفع العنوان على المستودع الرقمي لاتحاد المكتبات الجامعية من خلال المكتبة الرقمية و احضار افاده بذلك.
•    الأوراق المطلوبة رفع العنوان على المستودع الرقمي لاتحاد المكتبات الجامعية:
 أ- نموذج رفع العنوان على المستودع الرقمي لاتحاد المكتبات الجامعية و اعتمادة و ختمة من الكلية
ب- نموذج البيانات عن مخططات البحث
ج- بروتوكول العمل باللغة العربية و الإنجليزية موقع من المشرفين
د- مذكره للعرض علي رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا معتمده من هنا من العميد
هـ - CD محمل علية جميع المستندات السابقه
و يسلم الطالب هذه المستندات للمكتبة الرقمية ( بمركز اللغات بالدور الثالث بجوار كلية التجارة) و يحضر افاده بذلك.
•    يتم عرض ملف التسجيل (المستوفي جميع المستندات السابقة) علي مجلس دراسات الجامعة لاعتماد التسجيل و ذلك من خلال شؤون الدارسين.

تعديل إشراف او عنوان الرساله:

إجراءات تشكيل لجنة الممتحنين و منح الدرجة العلمية
لكي يصلح الطالب لمنح الدرجه العلمية يتعيين عليه نشر2 بحث دولي علي الأقل  في الدوريات العلمية المفهرسة على Scopus علي ان يكون هذا البحث من أبحاث رسالة الدكتوراه. ثم يبدأ في عمل الإجراءات التالية:
•    يتم عرض نتائج و مخرجات البحث في حلقة النقاش النهائية (Final Seminar) علي القسم العملي و يتم مناقشة مخرجات البحث و احقيتة لمنح الدرجه العلمية. و توثيق ذلك بمحضر حلقة النقاش النهائي و يعتمد من رئيس القسم العلمي
-    يتم تحديد ميعاد حلقة النقاش النهائية مسبقا بعلم من رئيس القسم و وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا خلال اعلان رسمي داخل الكلية.
•    بعد كتابة الرسالة طبقا للمعايير المعتمدة بالكلية و مراجعتها و اعتمادها من المشرفين، يتم تقديم تقرير الصلاحية (موقع من المشرف الرئيسي) للقسم العلمي مع مقترح للجنة الممتحنين
-    لجنة الممتحنين يجب ان تتألف علي الأقل من 2 ممتحن اجنبي و يمكن إضافة ممتحنين احتياطين.
•     يتم عرض طلب تشكيل لجنة ممتحنين علي مجلس القسم ثم يرفع الي مجلس الدراسات العليا بالكلية ثم يعتمد من مجلس الكلية.
•    بعد موافقة مجلس الكلية علي تشكيل لجنة الممتحنين يتعيين علي الطالب التقدم لشؤون الدارسين بالمستندات التالية:
- محضر من حلقة النقاش النهائية (Final Seminar) معتمد من رئيس القسم العلمي
- CD  محمل عليها خطاب الصلاحية (word) + عرض حلقة السمينار (PowerPoint + PDF) + رساله الدكتوراه كاملة (Word +PDF) مدمجه في ملف واحد + الابحاث المنشورة (PDF) .
•    يتم تحضير ملف التشكيل من قبل شؤون الدارسين للعرض علي نائب رئيس الجامعة للاعتماد و الموافقة
•    بعد الموافقة علي تشكيل لجنة الممتحنين يتم مراسله الممتحنين من قبل وكيل الكلية لشؤون االدراسات العليا لدعوتهم لتحكيم الرساله الكترونيا و يتم ارسال نسجه من الرساله (PDF) و عند الموافقة يتم تحديد مهله محدده للتحكيم (30 يوم).
•    يوجد اربعه حالات من رد المحكمين:
- موافقة بدون أي تعديلات
- موافقة مع عمل بعض التعديلات البسيطة
يتم اخبار الطالب بالتعديلات المطلوبة من لجنة المحكمين و بعد انجاز هذه التعديلات يتم عقد لجنة ثلاثية من قبل القسم (يكون من ضمنها احد المشرفين) لمراجعه عمل التعديلات
- تأجيل لحين اجراء بعض التعديلات (تأجيل لمده شهر ،3 شهوراو 6 اشهراو اكثر)
يتم اخبار الطالب باسباب التأجيل و يمنح الطالب مهله لعمل هذه التعديلات.
- رفض الرسالة
•    في حالة موافقة المحكمين علي الرسالة يحول الامر الي القسم العلمي المختص و يتم عرضه علي مجلس القسم للتوصية بالمنح ثم يرفع الي مجلس الدراسات العليا ثم يصعد الي مجلس الكلية.
•    يتم طباعة و تجليد الرسالة العلمية (3 نسخ) و اعتمادها من المشرفين و عميد الكلية و تسليم نسخة الي شؤون الدارسين و نسخه الي مكتبة الكلية و نسخه الي المكتبة الرقمية بالجامعة ( بمركز اللغات بالدور الثالث بجوار كلية التجارة).
•    لتسليم نسخه الرسالة الي مكتبة الكلية: يتم تسليم نسخة من الرسالة المعتمده مع CD عليه الرسالة العلمية في ملف واحد مدمج (Word +PDF) و يتم استلام اصل خطاب الاستلام موقع من مسؤول المكتبة.
•    لتسليم نسخه الرسالة الي المكتبة الرقمية بالجامعة: يتم تسليم نسخة معتمده من الرسالة العلمية معCD عليه الرسالة العلمية في ملف واحد مدمج (Word +PDF) به الأبحاث المنشوره بالإضافة الي اصل خطاب تسليم الرسالة بمكتبة الكلية.و احضار افاده بذلك و يتم تسليمها الي شؤون الدارسين.
•    يتم رفع مذكره من خلال شؤون الدارسين الي نائب رئيس الجامعة و تمنح الدرجه من رئيس الجامعة.
•    و بعد قرار المنح يحضر الطالب 3 صور شخصية و يتم استخراج الشهادة من قبل شؤون الدارسين نظير الرسوم المقرره.